منهجية البحث في علم الفرائض


فضلة الشيخ الفرضي: أحميدة المرغيش جزاه الله خيرا وعفى عنه

الى السادة الفرضيين والمهتمين بعلم الفرائض الجميل:

طالما أن علم الفرائض هو علم فقه وحساب.فلابد أن نعطي لهذه العبارة ما تستحقه من اهتمام ودلالة.

ذلك ان بعض الاخوة يتسرعون في الالمام بالجانب العملي على حساب الجانب الفقهي.وهذا من الأخطاء المنهجية في استعاب احكام الفرائض.

فترى أحدهم يريد انشاء الجداول ويتفنن فيها ولكن نسي ان علم الفرائض هو فقه اولا ثم حساب.وهذا لا يعني اننا نكتفي بالجانب النظري والفقهي ولا نهتم بالجانب العملي الحسابي التطبيقي.انما الامر يجب ان يكون هكذا:

اولا:يقتضي المنهج العلمي المتبع من اهل الفن والاختصاص ان يسلك طالب علم الفرائض في بداية تعاطيه لهذا الفن.خطوات متتالية تجعله يبني مجموعة من المهارات والتعلمات بها يستطيع استيعاب المواريث.فاقول:

1- حفظ ما تعلق بموضوع المواريث من الايات القرانية وخاصة الايات الثلاث:11-12-176من سورة النساء.ومعرفة أحكام فقهها وما فيها من دلالات تربوية وتعليمية واعجاز. وبيان.وسبب نزولها.

2- حفظ ما ورد في موضوع المواريث من أحاديث نبوية وهي تنيف عن الخمسين حديثا.ومعرفة موضوعاتها وسندها.

3- الاطلاع على قدر ممكن من المراجع الفقهية الاصيلة في باب الفرائض في مختلف المذاهب الفقهية الاربعة.والاطلاع على الكتب المتخصصة القديمة والحديثة.

4- بعد ان تكون نظرة وتتمرس على مصطلحات اساسية في علم المواريث وتحيط بمباحثها لابد وان يظهر امامك طريق هو التصميم.اي خطة البحث في الفرائض.

خطة البحث في علم الفرائض والمواريث:

القسم الفقهي:

في اي مجال من مجالات البحث الفقهي يلزمك ان تخضعه لهذه الطريقة:

مقدملت:

المقدمة الاولى:

*التعريف بالمدة وهنا ان تعرف بالفرائض والمواريث والاشتقاق اللغوي.وعلاقته بالفرض والواجب والقطع وما الى ذلك من المعاني كالتقدير والقدر.وهو ما يسهل لك امر تعريفه في الاصطلاح حيث المعنى الاصطلاحي لكل لفظ هو جزء من معناه اللغوي.

ويمكن ان تتناول في هذه المقدمة مبادئ هذا العلم من اهميته وفضله وحكمه وثمرته مسائله واساسه الشرعي ومقضاياه.يعني موضوعاته.

* المقدمة الثانية

الاحكام العامة:ونقصد بها الاركان والاسباب والشروط والموانع.

الحقوق المتعلقة بالتركة ومبادئ تأصيل الفريضة.

وبعد هاتين المقدمتين ننتقل الى البحث في كيفية توريث الوارث.بمعنى البحث في الفرض والتعصيب.

وقبلها يستحسن ذكر أصناف الورثة الذكور وعددهم والاناث وعددهن.

انواع الارث واقسام كل نوع:

هذا هو صلب موضوع المواريث وعلم الفرائض. لانك بتمكنك بمن يرث بالفرض وشروطه ومن يرث بالتعصيب واولويته.ودليله ومن يحجب ومن يحجبه.ستكون قد ادركت ثلثي علم الفرائض.

وعليه فلك ان تدرك انواع الارث بثلاثة مداخل اساسية:

المدخل الاول:

تقسيم الورثة الى اصحاب فرض وتعصيب وتذكر من يرث بالفرض ومن يرث بالتعصيب ومن يرث باي فرض وشروط استحقاقه لهذا الفرض وامثلة على ذلك بناء على انك تدربت على اصول الفرائض في المقدمة الثانية.ثم تتعرض لارث بالتعصيب فتعرفه وتقسم التعصيب الى انواعه ومن يستحق كل نوع وتقديم الفروع على الاصول والاصول على الحواشي والحواشي على الاعمام وهكذا. وتدرج فيه الحجب ومن يحجب ومن لا يحجب وانواع الحجب والفرق بينه وبين الحرمان وهكذا

المذخل الثاني:

ان تدرس الفرائض بافراد كل وارث على على حدة فتذكر ارثه ومشروعيته ودليله وسبب ارثه وهل يرث بالفرض او التعصيب او بهما معا وتحاول ان تذكر من يحجب هو ومن يحجبه ان كان من الذين يتعرضون للحجب.وان تكثر من التطبيقات العملية باعتمادك على ما سبق ان تعلمته من مبادئ واصول تاصيل الفريضة.وهكذا تبدأ من الورثة الذين لا يحجبون بوارث الاب والام والزوج والزوجة والابن والبنت. ثم تتبعهم بمن لا يرث احيانا.

المدخل الثالث:

وهو مدخل يعتمد التقسيم الرباعي للورثة اعتمادا على ان الورثة اما وارث بالفرض فقط او بالتعصيب فقط او بهما جمعا او انفرادا.

فتذكر كل قسم وترتب ورثته وتورثهم كالوارثين بالفرض فقط وهم الزوج والزوجة والام والجدة والاخ للام والاخت للام..فنورثهم بالطريقة التي ذكرناها.

ونذكر الوارثين بالتعصيب فقط ونورثهم بشروطهم

ونذكر من يرث بالفرض والتعصيب جمعا ونورثهم بشروطهم.

ونذكر من يرث بالفرض او التعصيب.وهكذا.

وبطبيعة الحال لابد من الاكثار من التمارين لترسيخ القواعد.

ومن خلال المذاخل المذكورة يمكن للباحث ان يستغني عن افراد بحث خاص للحجب لانه يكون قد اشار البه في كل فقرة.من حيث يذكر الوارث ومن يحجبه ومن يحجب.ان كان.

ولكن هناك من الفرضيين واهل الاختصاص من جعل للحجب بحثا خاصا ويجعله في نهاية اتمامه للمداخل المذكورة. فيعرف بالحجب وانواعه وعدد ورثة كل نوع.وترتيب العصبة لانهم من يحجب بعضهم بعضا بالترتيب.

القسم العملي:

وهذا القسم يقتضي ان يكون للباحث تصور قبلي لكيفية تاصيل الفريضة الذي اشرنا اليه غير ما مر فيما سبق.

ويتعرض الباحث في القسم العملي بالضورورة الى المباحث الثالية.

1- تاصيل الفريضة وعولها ومن يرد فيها وتصحيحها.

2- البحث في المناسخات وانواعها وطريقة العمل فيها.

3- البحث في الشواذ من المسائل عند بعض الفرضيين وهناك من يدمجها حسب علاقتها بالموضوع.

4- البحث في العمل في المسالة ذات الوصية ومعها التنزيل والوصية الواجبة. وما يتعلق يها من تفرعات.وطريقة العمل في التحليل.

5- البحث في مسائل ذات الصلح.

6- البحث في مسائل الاقرار والانكار

7- البحث في مسائل الحمل والاستهلال.

8- مسائل المفقود والعمل فيها.

9- مسائل الخنثى.

10- مسائل مختلفة.من الملقبات.

11- تقسيم التركة.

هذا هو البرنامج والخطة التقريبية والمنهجية**** رايتها مفيدة.لكل من له رغبة اكيدة

نظمها عبد ضعيف يستهدي**********اسمه احميدة مرغيش المبتدي

قصوره في المواريث باد للعيان*******له بضاعة مزجاة في البيان

فادع له بالعفو والمغفرة******من كل ذنب ومن كل زلة


منقوووول